لائحة مهام رئيس مصلحة كتابة الضبط
المساهمة في إعداد برامج ومخططات الوزارة والسهر على تدبير كتابة الضبط وتأطير الموظفين ومراقبة أعمال هم بتنسيق مع المسؤول القضائي .
الأنشطة والمهام الرئيسية
• العمل على ترجمة برامج ومخططات عمل الوزارة إلى خطة عمل على مستوى كتابة الضبط ضمن المهام الموكولة إليه؛
• الإشراف الإداري والمالي على كتابة الضبط بتنسيق مع المسؤول القضائي،
• مراقبة سير الإجراءات والمساطر بمختلف الشعب،
• التنسيق مع مختلف الفاعلين ( المسؤولون عن مراكز الحفظ الجهوية – المديرون الفرعيون الإقليميون – مساعدو القضاء.....)،
• تتبع تنفيذ الأحكام والقرارات لضمان استيفاء الديون العمومية،
• حضور اجتماعات الجمعية العمومية العادية والاستثنائية،
• الإشراف ومراقبة العمليات المحاسباتية للمحكمة بصفته محاسبا،
• إعداد الإحصائيات المتعلقة بالنشاط الإداري والقضائي والمالي لكتابة الضبط وإحالتها على الجهات المعنية بالإدارة المركزية،
• إشعار الإدارات المعنية بالإسقاطات والإلغاءات في ميدان التنفيذ الزجري،
• مسك السجلات النظامية التي تدخل ضمن اختصاصه و التأشير على السجلات النظامية للتجار،
• حفظ وصيانة أدوات الإقناع والودائع الثمينة والنقدية وتصفيتها،
• المصادقة على العقود المحررة من طرف المحامين المتعلقة ببيع شقق الملكية المشتركة،
• المشاركة في اللجنة الإقليمية المكلفة بإتلاف الوثائق والملفات المتقادمة،
• تحرير و تسليم مختلف الشواهد و المحاضر و التوقيع على مختلف الوثائق،
• حفظ أصول الأحكام والقرارات ووثائق الملفات الموجودة في عهدته،
• القيام بالإجراءات المتعلقة بطلبات إنكار العدالة،
• تنظيم وتدبير وتنمية الموارد البشرية داخل كتابة الضبط،
• توزيع الأشغال بجهاز كتابة الضبط والعمل على توحيد مناهج العمل،
• عقد اجتماعات دورية مع الفاعلين في مجال القضاء ومع موظفي كتابة الضبط،
• السهر على التنمية المتواصلة لوعاء الكفاءات داخل كتابة الضبط وتأطير وتوجيه الموظفين وإطلاعهم على المسـتجدات القانونية والتنظيمية،
• تنقيط أداء موظفي كتابة الضبط و إجراء مقابلات تقييم أدائهم الوظيفي،
• العمل على ترجمة برامج ومخططات عمل الوزارة إلى خطة عمل على مستوى كتابة الضبط ضمن المهام الموكولة إليه؛
• الإشراف الإداري والمالي على كتابة الضبط بتنسيق مع المسؤول القضائي،
• مراقبة سير الإجراءات والمساطر بمختلف الشعب،
• التنسيق مع مختلف الفاعلين ( المسؤولون عن مراكز الحفظ الجهوية – المديرون الفرعيون الإقليميون – مساعدو القضاء.....)،
• تتبع تنفيذ الأحكام والقرارات لضمان استيفاء الديون العمومية،
• حضور اجتماعات الجمعية العمومية العادية والاستثنائية،
• الإشراف ومراقبة العمليات المحاسباتية للمحكمة بصفته محاسبا،
• إعداد الإحصائيات المتعلقة بالنشاط الإداري والقضائي والمالي لكتابة الضبط وإحالتها على الجهات المعنية بالإدارة المركزية،
• إشعار الإدارات المعنية بالإسقاطات والإلغاءات في ميدان التنفيذ الزجري،
• مسك السجلات النظامية التي تدخل ضمن اختصاصه و التأشير على السجلات النظامية للتجار،
• حفظ وصيانة أدوات الإقناع والودائع الثمينة والنقدية وتصفيتها،
• المصادقة على العقود المحررة من طرف المحامين المتعلقة ببيع شقق الملكية المشتركة،
• المشاركة في اللجنة الإقليمية المكلفة بإتلاف الوثائق والملفات المتقادمة،
• تحرير و تسليم مختلف الشواهد و المحاضر و التوقيع على مختلف الوثائق،
• حفظ أصول الأحكام والقرارات ووثائق الملفات الموجودة في عهدته،
• القيام بالإجراءات المتعلقة بطلبات إنكار العدالة،
• تنظيم وتدبير وتنمية الموارد البشرية داخل كتابة الضبط،
• توزيع الأشغال بجهاز كتابة الضبط والعمل على توحيد مناهج العمل،
• عقد اجتماعات دورية مع الفاعلين في مجال القضاء ومع موظفي كتابة الضبط،
• السهر على التنمية المتواصلة لوعاء الكفاءات داخل كتابة الضبط وتأطير وتوجيه الموظفين وإطلاعهم على المسـتجدات القانونية والتنظيمية،
• تنقيط أداء موظفي كتابة الضبط و إجراء مقابلات تقييم أدائهم الوظيفي،
الكفاءات المطلوبة :
• الإلمام بالنصوص المتعلقة بالمهمات المؤسساتية والثقافة التنظيمية لوزارة العدل والحريات،
• القـدرة على توضيح الإستراتيجيات والسياسات والتوجهات والأهداف الخاصة بالقطاع وترجمتها على مستوى اختصاصات كتابة الضبط،
• الإلمام بالأنظمة الأساسية (النظام الأساسي لرجال القضاء، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط...)،
• الإلمام بالنصوص القانونية (قانون المسطرة المدنية – قانون المسطرة الجنائية- القانون الإداري والمنازعات الإدارية – مدونة التجارة – مدونة الأسرة - القوانين الأساسية لمساعدي القضاء ....)
• المعرفة الجيدة للمحاسبة العمومية الخاصة بالقضاء وبصناديق المحاكم (مدونة تحصيل الديون العمومية...)
• التدبير الجيد كتابة الضبط (توزيع الأشغال، تنشيط الاجتماعات، تنسيق ومراقبة وتتبع وتقيـيم عمل مختلف الشعب والمكاتب....)
• التحكم في الأدوات والتقنيات التدبيرية واستعمالها (مرجعية الوظائف والكفاءات - التدبير بالأهداف – تقنيات التواصل - تقنيات إعداد لوحات القيادة - تقنيات إجراء مقابلات تقييم الأداء الوظيفي....)
• استعمال التطبيقات المعلوماتية ذات الصلة بالإجراءات المسطرية والمعلوميات المكتبية وتكنولوجيا المعلومـات والتواصل،
• تدبير الموارد البشرية،
• القدرة العالية على الملاحظة والتحليل والتركيب؛
• الإبداع والدينامكية وسرعة التفاعل؛
• القيادة، leadership - المرافقة،coaching
• القدرة على تنشيط فرق العمل وتطوير الكفاءات؛
• حس التواصل والعلاقات الإنسانية ؛
• النزاهة والشفافية والموضوعية والحياد،
• الإلمام بالنصوص المتعلقة بالمهمات المؤسساتية والثقافة التنظيمية لوزارة العدل والحريات،
• القـدرة على توضيح الإستراتيجيات والسياسات والتوجهات والأهداف الخاصة بالقطاع وترجمتها على مستوى اختصاصات كتابة الضبط،
• الإلمام بالأنظمة الأساسية (النظام الأساسي لرجال القضاء، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط...)،
• الإلمام بالنصوص القانونية (قانون المسطرة المدنية – قانون المسطرة الجنائية- القانون الإداري والمنازعات الإدارية – مدونة التجارة – مدونة الأسرة - القوانين الأساسية لمساعدي القضاء ....)
• المعرفة الجيدة للمحاسبة العمومية الخاصة بالقضاء وبصناديق المحاكم (مدونة تحصيل الديون العمومية...)
• التدبير الجيد كتابة الضبط (توزيع الأشغال، تنشيط الاجتماعات، تنسيق ومراقبة وتتبع وتقيـيم عمل مختلف الشعب والمكاتب....)
• التحكم في الأدوات والتقنيات التدبيرية واستعمالها (مرجعية الوظائف والكفاءات - التدبير بالأهداف – تقنيات التواصل - تقنيات إعداد لوحات القيادة - تقنيات إجراء مقابلات تقييم الأداء الوظيفي....)
• استعمال التطبيقات المعلوماتية ذات الصلة بالإجراءات المسطرية والمعلوميات المكتبية وتكنولوجيا المعلومـات والتواصل،
• تدبير الموارد البشرية،
• القدرة العالية على الملاحظة والتحليل والتركيب؛
• الإبداع والدينامكية وسرعة التفاعل؛
• القيادة، leadership - المرافقة،coaching
• القدرة على تنشيط فرق العمل وتطوير الكفاءات؛
• حس التواصل والعلاقات الإنسانية ؛
• النزاهة والشفافية والموضوعية والحياد،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق